Friday, 12 November 2010

مناهج النقد الادبي الحديث

– مدرسة التحليل والنقد النفسي 

 الاساس النظري :

يستمد النقد النفسي معالمه من النظريات النفسية التي يعتمد عليها , وهذه النظريات هي طروحات سيغموند فرويد , وغوستاف يونغ , ومدرسة الجشطالت النفسية 

أ‌- طروحات فرويد : تهدف الى تحديد شخصية الفرد ودراستها من خلال التحليل النفسي 

- النظرة التجزيئية Analatic View وفيها يقوم فرويد بتجزئة عملية الادراك الى مراحل , وتتولى مسؤولية كل مرحلة طبقة من طبقات العقل والتي هي 

الوعي Conscious 

ما دون الوعي Subconscious 

ما قبل الوعي Preconscious 

اللاوعي Unconscious 

كما قام بتشريح الشخصية الفكرية الى مستويات ثلاثة يقوم على اساسها تفسير العمل 

الادبي او الفني و هي 

· الأنا( Ego ) : تساهم في تحديد العملية الشكلية 

· الأنا العليا (Superego ) :مسؤولة عن التطلعات الروحية التي تطرح ايديولوجيات او الاساس الفكري للعمل

· الطاقة الجنسية (Libido) : يستقي منها الفنان او الاديب طاقنه , رؤيته الغامضة , ولا عقلانيته 

- تفسير الرؤية والرموز وهي تفسير فرويد لرموز اللاوعي التي يقوم بارجاعها الى الطاقة الجنسية , في عمليات التحليل النفسي للاحلام , فقد استعار النقاد منه الفرضيات الاساسية في عمل اللاشعور والتعبير عن الرغبات الكامنة بعملية التداعي association وكيفية تشكل الرؤية في الاحلام بعمليات مثل 

· الخلط المكاني displacement وتتمثل في عدم القدرة على التمييز في 

الحلم بين اليمين واليسار , والفوق والتحت

· الخلط الكلامي condensation ويحصل عند اختلاط الافكار فينتج 

عنه تعبير ملتوي تحاشيا لايقاظ العقل الواعي 

· ( الفصل ( الفصم  splitting وهو استقلال بعض التجارب عن الوعي 

وعملها منفصلة عنه في بعض الاحيان 

اما القصور الفرويدي في التفسير النقد الفني والادبي فانه يتمثل في اصراره على ارجاع العمل الى القوى المكبوته , وتفسير الحقائق المرئية على انها تمثل حقائق اخرى ( أي دراسة الدور الدلالي دون الاهتمام به كظاهرة جمالية مستقلة ) , اضافة الى الطابع الفردي لطروحاته التي تتعامل مع الفرد بشكل اساسي دون ارتباطه بالمجموع 

No comments:

Post a Comment